اشتراطات تقديم الضمان المالي
يُشترط أن يتم تقديم الضمان المالي وفقًا للأنواع التالية:
- ضمان بنكي صادر عن أي بنك من البنوك العاملة في المملكة.
- حساب ضمان مالي عبر أحد البنوك العاملة في المملكة.
- سند تنفيذي من الشركة أو الشركة المالكة لها في حال كانت الشركة ذات قدرة مالية عالية ، ومسجلة في سوق الأسهم السعودي الرئيسي مدعومًا بتقرير سنوي من محاسب قانوني معتمد.
- صكوك حكومية سعودية قابلة للرهن.
- منتجات وأدوات التأمين والكفالة.
إجراءات تقديم الضمان المالي
التقديم للضمان المالي يكون إلكترونيًا عن طريق البنوك السعودية عبر منصة (بوادل)، وتشمل هذه البنوك:
- بنك الرياض
- بنك ساب
- بنك الراجحي
- بنك الإنماء
- البنك الأهلي السعودي
- بنك البلاد
- بنك الخليج الدولي
- البنك العربي
- البنك الفرنسي
- بنك الجزيرة
- البنك السعودي للإستثمار
وبذلك يكون اصدار او تعديل الضمان المالي الكترونياً عن طريق البنك ولا يستوجب احضار اصل الضمان وتوريدة الى الوزارة.
كما يستوجب في حال تم اصدار ضمان ورقي من احد البنوك السابقة بان يتم ارجاع اصل الضمان المالي الى البنك المصدر للضمان وتصديره الكترونياً.
مدة تقديم الضمان المالي
تكون مدة تقديم الضمان المالي مساوية لمدة الرخصة بالإضافة إلى 18 شهرًا.